عنوان الخبر

كيف تحصل على موقع تجاري ناجح ؟
موقع تجاري ناجح مع بلو ابل سوفت

كيف تحصل على موقع تجاري ناجح ؟

02:58 18 يونيو , 2017

العديد من المواقع التجارية الصغيرة تفشل في تحقيق ارباح ، وهذا يعود في الاساس الى عدم استخدام الاستراتيجية المناسبة لذلك. فهناك العديد من النقاط التي يجب ان تهتم بها هذه المواقع لتحويل العلاقة بين زوارها من مجرد متصفحين للمنتجات المعروضة الى عملاء. واليوم سنستعرض سويا عدد منها للتوضيح اكثر :

 

انظر بعين العميل :

اهم اسرار كبرى الشركات والمؤسسات التجارية، وهو ما يفتقر له العديد من المؤسسات التجارية الصغيرة والقليلة الخبرة. فهذه المؤسسات رصدت في السابق ميزانيات ضخمة لدراسة وتحليل حالة الاسواق واراء المستهلكين والعملاء وجمعت العديد من البيانات والمعلومات ، انما انت كصاحب موقع تجاري صغير ليس عليك ان تمر بكل هذه المعاناة ؛ انما عليك ان تدرك جيدا ماهية السوق المستهدف في خطتك الاساسية. يجب ان يخدم موقعك المستخدمين والاشخاص المستهدفين. تعامل مع موقعك على انه هدية تقدمها لكل عميل محتمل. وبدلا من ترتيب وتصنيف منتجاتك في الموقع ، تحدث الى مستخدميك وزوارك من وجهة نظرهم من خلال مناقشة سير العمل ومدى استفادتهم من وراء هذه المنتجات او الخدمات المعروضة.

كن على علاقة وثيقة بجمهورك :

حاول ان تتواصل مع زوارك من خلال محتوى بسيط وواضح ، الا تستخدم المصطلحات التقنية المعقدة التي قد تسبب لهم بعض الحيرة. كن عاطفيا واقترب اكثر من زوارك .

 

استخدم طرق اخرى للتعبير عما تريد :

 

يجب ان يكون محتوى موقعك متنوع ، ما بين تقديم المعلومات بأسلوب بسيط وواضح واستخدام بعض الوسائل المرئية من وسائط وصور. فصورة واحدة قد تكون ابلغ تعبيرا من الف كلمة ، ولا تتقيد بلغة يستطيع كل شخص مهما كانت ثقافته او لغته ان يفهم معناها في لحظات.

على سبيل المثال ؛ موقع اليوتيوب :

هذا الموقع الذي استطاع ان ينال شهرة واسعة من خلال استخدام الوسائط من مقاطع الفيديو والصور التي تجذب عين الزائر. 

 

تذكر دائما جمال البساطة:

استخدام الواجهات الفلاشية في تصميمات المواقع ليس بالفكرة الجيدة ….! فهي لا تثير استمتاع زوار الموقع ، بل بالعكس البطيء في التحميل يسبب احباط شديد للزائر ويجعله يبحث عن مصدر لآخر للمعلومات التي يريدها. ولهذا اعتمد البساطة في تصميم موقعك ، في محتواه وفي طريقة عرضك للوسائط والمعلومات بشكل انيق مرتب يحفز الزائر على استمرار تصفحه.

 

كن حريصا:

توضع ميزانية لأي مشروع جديد ؛ منها ما تكون صغيرة الى حد ما ومنها ما تكون ضخمة. وبعض اصحاب المواقع يقلقون على استثماراتهم فيها خاصة واذا كانت بميزانية صغيرة ، على عكس من يملكون الميزانيات الضخمة والذين ينفقون بسخاء شديد على التصميم ؛ في بعض الاحيان تكون بمبالغة زائدة لا محل لها.

وكما ذكرنا مسبقا أن الزائر لا يبحث عن الشيء المبالغ فيه بل بالعكس يمكن ان يقبل على منتج رخيص الثمن ولكنه عرض بشكل بسيط يلبي حاجته.

 

احترم وقت زوارك :

اثبتت العديد من الدراسات ان زوار المواقع الالكترونية يتصفحون صفحات اي موقع كما تفعل الماسحة الضوئية ، العناوين ورؤوس الفقرات والنقاط اذا وجدت ، دون الخوض في قراءة الموضوع بالكامل. لذا عليك احترام هذه النتيجة والعمل بها لتضمن نجاح موقعك. عليك بـ

هذا بدوره يسهل من تصفح الزائر للموقع وتوصيل رسالة صريحة بما يوجد من محتوى ومعلومات يبحث عنها .

 

اهمية الاتصال المباشر مع العميل :

كثير من اصحاب المؤسسات التجارية الصغيرة ينأون عن الاتصال المباشر مع اي عميل محتمل خاصة لإنهاء طلب ما واتمام عملية الشراء. ولعل هذا بسبب خوفهم من عدم اتمام الصفقة . وربما يكون السبب تلك الصورة الت يأخذها الاشخاص عن تلك المحادثات وما يحدث بها من ضغوط من جانب مسئول المبيعات على العميل لإتمام الصفقة بأي شكل كان.

 

اسمح لهم ان يتعرفوا اكثر عليك :

الكثير من اصحاب المواقع يغفلون اهمية صفحة “نبذة عنا” والتي تتحدث عن تاريخ المؤسسة وتدرجات النجاح ومراحل التطور التي شهدتها . ولعل هذا خطأ كبير يجب الانتباه اليه فورا. حيث تعتبر تلك المعلومات التي تقوم بعرضها عنك وعن استراتيجية وتاريخ المؤسسة بمثابة الترحيب بالزائر فور دخوله موقعك. ومن هنا تنشأ علاقة جيدة بينك وبين الزائر. ويمكنك ان تجعلها اكثر سهولة من خلال استخدام الشبكات الاجتماعية في التواصل معه.

وهنا نأتي لدور الشبكات الاجتماعية في توسيع نطاق انتشار موقعك ومحتواه وما يضمه من منتجات وخدمات. لكن اعلم دوما ان اهم ما يجب ان يشغل بالك هو المصداقية ، كلما كنت صادقا في محتواك كلما اكتسبت ثقة زوارك وكانت مكافأتهم لك غير متوقعة.